المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 25/03/2008 العمر : 30 الموقع : وســـــــ قلبكم ــــــــط
موضوع: الحلال بين و الحرام بين الثلاثاء أبريل 01, 2008 11:05 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" إن الحلال بين و الحرام بين ، وبينهما مشتبهات قد لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب "
رواه البخاري ومسلم .
قسم النبي صلى الله عليه وسلم الأمور إلى ثلاثة أقسام :
1- قسم حلال بين لا اشتباه فيه.
2- وقسم حرام بين لا اشتباه فيه.
وهذان واضحان أما الحلال فحلال ولا يأثم الإنسان به ، وأما الحرام فحرام ويأثم الإنسان به .
مثال الأول : حل بهيمة الأنعام .
ومثال الثاني : تحريم الخمر .
3- أما القسم الثالث فهم الأمرالمشتبه.
الذي يشتبه حكمه هل هو من الحلال أم من الحرام ؟
ويخفى حكمه على كثير من الناس ، وإلا فهو معلوم عند آخرين .
فهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الورع تركه وأن لا يقع فيه ولهذا قال :
" فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه "
استبرأ لدينه فيما بينه وبين الله ، واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس بحيث لا يقولون : فلان وقع في الحرام ، حيث إنهم يعلمونه وهو عند مشتبه.
ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لذلك " بالراعي يرعى حول الحمى " أي حول الأرض المحمية التي لا ترعها البهائم فتكون خضراء ، لأنها لم ترعى فيها فإنها تجذب البهائم حتى تدب إليها وترعاها " كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه "
ثم قال عليه الصلاة والسلام : " ألا وأن لكل ملك حمى " يعني بأنه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئا من الرياض التي يكون فيهاالعشب الكثير والزرع الكثير
" ألا وإن حمى الله محارمه " أي ما حرمه على عباده فهو حماه ، لأنه منعهم أن يقعوا فيه ثم بين أن في الجسد مضغة يعني لحمة بقدر ما يمضغه الاكل إذا صلحت صلح الجسد كله.
ثم بينها بقوله: " ألا وهي القلب " وهو إشارة إلى أنه يجب على الإنسان أن يراعي مافي قلبه من الهوى الذي يعصف به حتى يقع في الحرام والأمور المشتبهات .
فيستفاد من هذا الحديث :
أولا : أن الشريعة الإسلامية حلالها بين وحرامها بين والمشتبه منها يعلمه بعض الناس .
ثانيا : أنه ينبغي للإنسان إذا اشتبه عليه الأمرأحلال هو أم حرام أن يجتنبه حتى يتبين له أنه حلال .
ومن فوائد الحديث :
1- أن الإنسان إذا وقع في الأمور المشتبه هان عليه أن يقع في الأمور الواضحة فإذا مارس الشيء المشتبه فإن نفسه تدعوه إلى أن يفعل الشيء البين وحينئذ يهلك .
2- جواز ضرب المثل من أجل أن يتبين الأمر المعنوي بضرب الحسي أي أن تشبيه المعقول بالمحسوس ليقرب فهمه .
3- حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام بضربه للأمثال وتوضيحها .
4- أن المدار في الصلاح والفاسد على القلب وينبني على هذهالفائدة أنه يجب على الإنسان العناية بقلبه دائما وأبدا حتى يستقيم على ما ينبغي أن يكون عليه .
5-أن فاسد الظاهردليل على فاسد الباطن لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
" إذا صلحت صلح الجسد كله , وإذا فسدت فسد الجسد كله "
ففساد الظاهر عنوان فساد الباطن
ABD ALAZIZ المدير العام
المساهمات : 143 تاريخ التسجيل : 10/01/2008 الموقع : الرياض
موضوع: رد: الحلال بين و الحرام بين الأربعاء أبريل 02, 2008 7:08 am
مشكور أخو وجزاك الله كل الخير
hmode_Co0oL
المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 25/03/2008 العمر : 30 الموقع : وســـــــ قلبكم ــــــــط
موضوع: رد: الحلال بين و الحرام بين الأربعاء أبريل 02, 2008 11:50 am
تسلم اخوي طلال على هالموضوع ربي يعطيك الف عافيا
TALAL ViP
المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 09/02/2008
موضوع: رد: الحلال بين و الحرام بين السبت أبريل 12, 2008 6:03 am
مشكور أخو ي hmode_Co0oL
وجزاك الله كل الخير
hmode_Co0oL
المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 25/03/2008 العمر : 30 الموقع : وســـــــ قلبكم ــــــــط
موضوع: رد: الحلال بين و الحرام بين الثلاثاء أبريل 15, 2008 2:32 pm
تسلم اخوي طلال على مرورك
المنهمر
المساهمات : 86 تاريخ التسجيل : 18/05/2008
موضوع: رد: الحلال بين و الحرام بين الإثنين مايو 19, 2008 11:08 am